Filtrer les éléments par date : mercredi, 19 décembre 2018

 

 

    تحت إشراف السيد رئيس الجامعة، نظمت كلية الآداب واللغات الملتقى الوطني الأول حول: "الترجمة المتخصصة في الجزائر -من الجامعة إلى سوق الترجمة- " يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 بمشاركة أساتذة ومترجمين قدموا من مختلف جامعات ومعاهد الوطن ليتباحثوا في أسس ومفاهيم علم الترجمة المتخصصة.

    كانت الكلمة الافتتاحية للملتقى من نصيب عميدة الكلية، د. ليلى مهدان، التي أطنبت في الحديث عن أهمية الترجمة في الأدب والعلم، لتحال الكلمة إلى رئيس اللجنة العلمية للملتقى، د. زاوي عبد الرحمان، مترجم ترجمان ذو باع طويل وأستاذ بجامعة وهران 1، الذي أشاد بدور المترجم الجزائري في نقل المعارف إلى مختلف اللغات كونها تشمل كافة الميادين بدون استثناء.

    هذا وقد عرف الملتقى من خلال جلساته وورشاته العلمية عدة مداخلات اهتمت في مجملها بخبايا علم الترجمة المتخصصة، حيث تعمق الأساتذة المشاركون في تحليل مفاهيم مسار هذه الأخيرة وكذا دور الأستاذ الجامعي في تكوين الترجمان، مشيرين في ذات السياق إلى واقع تدريس الترجمة المتخصصة في الجزائر وصعوبات تعليم الترجمة القانونية منها على وجه الخصوص في ظل الإكراهات اللغوية والفروقات الموضوعية.

      بالإضافة إلى ما سبق، نوه الأساتذة المتدخلون إلى مستويات المناورة في عالم الترجمة الدبلوماسية، وأسباب تقهقر تعليم الترجمة في الجزائر خلال العشرية الأخيرة، مع التركيز على القانون 1995 الذي يسطر النصوص الضابطة لمهنة المترجم الترجمان في الجزائر، ليخلص الملتقى في نهاية المطاف إلى جملة من التوصيات التي تؤطر لعملية الترجمة المتخصصة، الأمر الذي لا يتأتى إلا بالممارسة والبحث المستمر في آليات ووسائل هذه الأخيرة.

 

IMG 2048 IMG 2026
IMG 2028 IMG 2039

 

 

مخبر نظام الحالة المدنية ينظم الملتقى الوطني حول:

"الحماية القانونية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري"

    نظم مخبر نظام الحالة المدنية الملتقى الوطني حول: "الحماية القانونية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري" يوم الاثنين 17 ديسمبر 2018 برئاسة د. طيبي سعاد وبمشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات ومعاهد ومراكز الوطن من أجل الكشف عن واقع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجزائري، وتحديد مدى إحاطة القوانين الجزائرية بحاجياتهم من أجل ترقيتها من خلال الإلمام بمختلف الآليات المقررة لحمايتها، كما يهدف الملتقى إلى تنمية روح المسؤولية لدى المجتمع بإشراكه في حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن هذا المنطلق يطرح الملتقى إشكالية ماهية الآليات التي تعمل على حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيف يتم إدماج هذه الفئة في المجتمع.

    طرح الملتقى العلمي من خلال محاوره المتعددة قضية حماية الطفل المعاق وطنيا ودوليا، مع تناولها من وجهة نظر التشريع الجزائري، حيث طرح الأساتذة المتدخلون على طاولة النقاش الإطار القانوني لإدماج وتأهيل الطفل المعاق في الجزائر وكذا مدلوله الاصطلاحي والقانوني، مشيرين في ذات السياق إلى دور الدولة وكذا الآليات القانونية والمؤسساتية لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا من قبل الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة ومن منظور القانون الجزائي.

    هذا وقد ركز الأساتذة المشاركون في فعاليات الملتقى على الإطار المفاهيمي للطفل المعاق ودور المجتمع المدني في حمايته؛ عن طريق تسطير نماذج عن المراكز التأهيلية والجمعيات التي تسعى إلى التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل إدماجهم في المجتمع.   

IMG 1982

 

Rue Thniet El Had Khemis Miliana Wilaya de Ain Defla - Algerie.

Tel :(+213) 27556844 /fax

Email: secretariat.rectorat@univ-dbkm.dz

الموقع الجعرافي

لغـــات الموقـــع