mardi, 10 mars 2020

11570034 

نشّطت  منظمة التحالف من أجل التجديد الطلاّبي الوطنياحتفالية اليوم الاثنين 09 مارس 2020 بمناسبة عيد المرأة بالمدرج رقم 07 بالقطب القديم. وقد تخلّل هذا النشاط مجموعة من العروض الفنية والثقافية الخاصة بهذه المناسبة على غرار وصلات انشاديه، عروض مسرحية، شعر ...إلخ.

 لقد استحسنت الأسرة الجامعية هذه الالتفاتة خاصة التكريمات المقدّمة للمرأة داخل الحرم الجامعي على اختلاف موقعها: طالبة، موظفة أو أستاذة.

               11570022   11570005


على غرار باقي التنظيمات الطلابية، أحيت منظمة الصوت الوطني للطلبة الجزائريين VNEA، ظهيرة يوم الاثنين 09 مارس 2020، مناسبة عيد المرأة المصادف لــ 08 مارس، بالتنسيق مع نادي فينيكس بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية، وعلوم التسيير بالقطب الجديد.

عرفت التظاهرة باقة من النشاطات تتوافق وخصوصية المناسبة تراوحت بين وصلات انشاديه، عرض مسرحي، شعر...إلخ. كما تمّ في ختام هذه التظاهرة تكريم الحضور خاصة نساء الأسرة الجامعية على اختلافهن بين طالبات، موظفات وهيئة التدريس.

         DSC00299   DSC00311


 احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة الجيلالي بونعامة، يوم الاثنين 09 مارس 2020، فعاليات اليوم التحسيسي حول فيروس الكورونا تحت شعار "الوقاية ثقافة والعلاج علم" الذي يشرف عليه الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بالتنسيق مع مديرية الصحة ومديرية الحماية المدنية لولاية عين الدفلى. وسط حضور مدير الجامعة البروفيسور "الحاج عيلام"، السادة نوّاب المدير، إطارات ومسؤولي الجامعة من عمداء الكليات وأساتذة فضلا عن الحضور المتميّز للطلبة.

  تهدف هذه التظاهرة إلى التعريف بفيروس كورونا، الوباء الذي ينتشر في أرجاء العالم بشكل رهيب وبسرعة البرق حيث أحصت منظمة الصحة العالمية ما يفوق 106000 حالة، أين تحصي وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات 17 حالة مؤكدة بالجزائر، وتمّ تقديم خلال هذا اللقاء العلمي التحسيسيشرح مفصّل لكل من ممثلي مديرية الصحة ومديرية الحماية المدنية حول طرق انتشار هذا الوباء وسبل الوقاية منه، ما من شأنه توفير حصانة ووقاية للفرد خاصة داخل التجمعات الكبرى كالأسواق والمتاجر، وكذا الجامعات أين يوجد احتكاك ضمن الفضاءات المغلقة كقاعات الدراسة والمدرّجات. وقدّ حثّ المحاضرون كافة الأسرة الجامعية على أخذ سبل الوقاية بجدّية وعدم التساهل في استعمال الكمّامات والمعقّمات وغسل الأيدي بالصابون بطريقة مستمرة، كما قدّم الطاقم المشرف عن هذه التظاهرة الرقم الأخضر الذي وضعته الوزارة الوصية تحت التصرّف للاتصال عند الضرورة (3030).

  كما تمّ على هامش هذه التظاهرة، تقديم مناورة من طرف أعوان الحماية المدنية لمحاكاة طريقة التعامل مع حالة مشتبه في إصابتها بفيروس الكورونا.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.  ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

               IMG 2967   IMG 2813


"النص الشعري وخيارات القراءة"

   تحت إشراف عميدة كلية الآداب واللغات، وبالتعاون مع فرقة البحث التكويني الجامعي "قضايا الخطاب الأدبي النسوي في الجزائر"، شعبة دكتوراه الطور الثالث ل م د، نظّم قسم اللغة والأدب العربي الندوة التكوينية الوطنية تحت عنوان: "النص الشعري وخيارات القراءة"؛ يوم الاثنين 09 مارس 2020 لفائدة طلبة الدكتوراه على وجه الخصوص؛ وبهدف تحصيل مهارات في القراءة النقدية لديهم، ورصد الجهود البحثية في نقد الشعر، ومكاشفة مختلف الممارسات التعبيرية الشعرية، وتكوين طلبة هذا الطور في نقد الشعر وإعدادهم لكتابة بحوث التخرج في هذا المجال، وقد حضر اللقاء مجموعة من الأساتذة والباحثين من مختلف جامعات الوطن، بالإضافة إلى جمع من أساتذة وطلبة الجامعة.

    استهلت فعاليات الندوة الوطنية بإلقاء أبيات من الشعر في المرأة المظلومة من طرف الشاعر محمد قراميت تحت عنوان: "يطلّقني..."، ليفسح المجال بعدها لمختلف الجلسات العلمية التي بحثت في النص الشعري؛ الذي يعتبر من بين أكثر مظاهر الأدب تنوّعا في معالجة المواضيع وتوظيفها لغويا، لدرجة أنه أصبح يترفّع عن القراءة نتيجة نهضته الهائلة التي مسّت النص العربي عموما؛ بفضل جانبيه الجمالي والفني اللذين ما فتئا يواكبان روح العصر، وبالرغم من قوة الرواية التي باتت تزاحم باقي الأجناس الأدبية، إلا أنّ هناك حاجة ملحّة للتعبير شعرا، الأمر الذي بتّ فيه الأساتذة المشاركون في هذه الندوة التكوينية من خلال مختلف محاورها التي تناولت عموما النص الشعري في مدارات المفهوم والممارسة، ونقد الشعر وخصوصيات المقاربة، وبلاغة النص الشعري، وأدبيات القصيدة العربية وتحوّلات الكتابة، وكذا تلقّي النص الشعري الجديد.

            DSC00295   DSC00287