• Déroulement du premier examen en ligne a l'Université de khemis miliana

    Déroulement du premier examen en ligne a l'Université de khemis miliana

  • Le Recteur de l’université Djilali Bounaama vous présente ses meilleurs vœux à l’occasion de la nouvelle année 2019

    Le Recteur de l’université Djilali Bounaama vous présente ses meilleurs vœux à l’occasion de la nouvelle année 2019

  • السيد مدير جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة يجتمع بالشركاء الاجتماعيين ومسؤولي الجامعة لدراسة موضوع الأمن بالجامعة

    السيد مدير جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة يجتمع بالشركاء الاجتماعيين ومسؤولي الجامعة لدراسة موضوع الأمن بالجامعة

  • PRFU فتح فترة الطعون للمشاريع الجديدة

    PRFU فتح فترة الطعون للمشاريع الجديدة

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4

Messagerie professionnelle

aaaaaaaaaa

E-learning UDBKM

elearning

Dspace

ddsapce

Ouvrages UDBKm

cat

Événements scientifiques

Événements scientifiques (27)

 

 

    تحت إشراف السيد رئيس الجامعة، نظمت كلية الآداب واللغات الملتقى الوطني الأول حول: "الترجمة المتخصصة في الجزائر -من الجامعة إلى سوق الترجمة- " يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 بمشاركة أساتذة ومترجمين قدموا من مختلف جامعات ومعاهد الوطن ليتباحثوا في أسس ومفاهيم علم الترجمة المتخصصة.

    كانت الكلمة الافتتاحية للملتقى من نصيب عميدة الكلية، د. ليلى مهدان، التي أطنبت في الحديث عن أهمية الترجمة في الأدب والعلم، لتحال الكلمة إلى رئيس اللجنة العلمية للملتقى، د. زاوي عبد الرحمان، مترجم ترجمان ذو باع طويل وأستاذ بجامعة وهران 1، الذي أشاد بدور المترجم الجزائري في نقل المعارف إلى مختلف اللغات كونها تشمل كافة الميادين بدون استثناء.

    هذا وقد عرف الملتقى من خلال جلساته وورشاته العلمية عدة مداخلات اهتمت في مجملها بخبايا علم الترجمة المتخصصة، حيث تعمق الأساتذة المشاركون في تحليل مفاهيم مسار هذه الأخيرة وكذا دور الأستاذ الجامعي في تكوين الترجمان، مشيرين في ذات السياق إلى واقع تدريس الترجمة المتخصصة في الجزائر وصعوبات تعليم الترجمة القانونية منها على وجه الخصوص في ظل الإكراهات اللغوية والفروقات الموضوعية.

      بالإضافة إلى ما سبق، نوه الأساتذة المتدخلون إلى مستويات المناورة في عالم الترجمة الدبلوماسية، وأسباب تقهقر تعليم الترجمة في الجزائر خلال العشرية الأخيرة، مع التركيز على القانون 1995 الذي يسطر النصوص الضابطة لمهنة المترجم الترجمان في الجزائر، ليخلص الملتقى في نهاية المطاف إلى جملة من التوصيات التي تؤطر لعملية الترجمة المتخصصة، الأمر الذي لا يتأتى إلا بالممارسة والبحث المستمر في آليات ووسائل هذه الأخيرة.

 

IMG 2048 IMG 2026
IMG 2028 IMG 2039

 

 

مخبر نظام الحالة المدنية ينظم الملتقى الوطني حول:

"الحماية القانونية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري"

    نظم مخبر نظام الحالة المدنية الملتقى الوطني حول: "الحماية القانونية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري" يوم الاثنين 17 ديسمبر 2018 برئاسة د. طيبي سعاد وبمشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات ومعاهد ومراكز الوطن من أجل الكشف عن واقع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجزائري، وتحديد مدى إحاطة القوانين الجزائرية بحاجياتهم من أجل ترقيتها من خلال الإلمام بمختلف الآليات المقررة لحمايتها، كما يهدف الملتقى إلى تنمية روح المسؤولية لدى المجتمع بإشراكه في حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن هذا المنطلق يطرح الملتقى إشكالية ماهية الآليات التي تعمل على حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيف يتم إدماج هذه الفئة في المجتمع.

    طرح الملتقى العلمي من خلال محاوره المتعددة قضية حماية الطفل المعاق وطنيا ودوليا، مع تناولها من وجهة نظر التشريع الجزائري، حيث طرح الأساتذة المتدخلون على طاولة النقاش الإطار القانوني لإدماج وتأهيل الطفل المعاق في الجزائر وكذا مدلوله الاصطلاحي والقانوني، مشيرين في ذات السياق إلى دور الدولة وكذا الآليات القانونية والمؤسساتية لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا من قبل الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة ومن منظور القانون الجزائي.

    هذا وقد ركز الأساتذة المشاركون في فعاليات الملتقى على الإطار المفاهيمي للطفل المعاق ودور المجتمع المدني في حمايته؛ عن طريق تسطير نماذج عن المراكز التأهيلية والجمعيات التي تسعى إلى التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل إدماجهم في المجتمع.   

IMG 1982

 

 

    احتضنت جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة يوما دراسيا من تنظيم مديرية الصناعة والمناجم لولاية عين الدفلى حمل عنوان: "الابتكار والجودة في المنتوج ومدى مطابقته للمعايير الدولية" يوم الأحد 16 ديسمبر 2018؛ بمشاركة ملحقة الديوان الوطني للقياسات القانونية ONML، والمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، وكذا ممثلين عن مديرية الصناعة والمناجم ومجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين.

    افتتحت فعاليات اليوم الدراسي بكلمة د. طيبي سعاد، نيابة عن رئيس الجامعة، حيث رحبت بجميع الحضور منوهة إلى أهمية موضوع هذا اليوم الدراسي متمنية أن يلاقي الصدى المتوقع منه، تلتها كلمة نائب مدير الصناعة والمناجم، ليفسح المجال بعدئذ إلى المداخلات التي تمت الإشارة من خلالها إلى دور الابتكار في تحسين جودة المنتجات وتحقيق ميزة التنافسية، كما تمت الإشارة إلى القيادة الإبداعية وتفعيل أبعاد الجودة في المؤسسة، مع التنويه إلى واقع وآفاق الجودة والابتكار في الجزائر.

بالإضافة إلى ما سبق فقد أطنب رئيس ملحقة الديوان الوطني للقياسات القانونية في التعريف بمؤسسته، حيث عرف بها مشيرا إلى المراسيم التشريعية التي تنظمها، ومهامها الرئيسية، إذ أنها تساهم في حماية الاقتصاد الوطني فيما يخص التبادلات الوطنية والدولية، كما أنها تنفذ الدراسات والتجارب التي تخص النماذج الجديدة لأجهزة القياس وتقوم بدور الرقيب مما يسمح لها بملاحظة ملائمة هذه الأجهزة للتوقعات القانونية...الخ. هذا وقد عرج المتحدث على بعض الأجهزة الخاضعة لسيطرة القياسات، منها أجهزة الصحة، والطاقة الكهربائية، والبيئة، والتعبئة، وكذا أجهزة قياس كل من الضغط، والسوائل، والغاز، والكتل، والطول، والسرعة، والفيزيوكيمياء، ليختتم بذلك اليوم الدراسي على أمل أن تؤتي المداخلات المقدمة من خلالها ثمارها.

IMG 1022 IMG 1021
 IMG 1027 
 

 

"خطاب الفنون في المنجز الروائي المغاربي" محور الملتقى الوطني بملحقة كلية الآداب و اللغات،

اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 بجامعة الجيلالي بونعامة، بإشراف قسم اللغة العربية بالتعاون مع مخبراللغة العربية و آدابها لجامعة البليدة.

عرف هذا المحفل العلمي مشاركة أساتذة و باحثين من مختلف جامعات الوطن على غرار جامعة شلف، قسنطينة، الجزائر2، الجلفة...لمناقشة محاور في الرواية المغاربية أهمها: السينما 

و إخراج المشهد السردي، النحت و مقدرات التجسيم الفني للمحكي، الموسيقى و جماليات الإيقاع السردي، الرسم بين احتمالات التخريج اللوني و البعد الإيحائي للحدث...الخ. و يرمي هذا الملتقى وفقا للمشرفين

على هذا الفضاء المعرفي إلى توصيف حوارية الروائي للفني في كتابات الروائيين المغاربة،

مكاشفة جماليات التجريب الروائي للخطاب الفني لدى الكتاب المغاربة، تأويل المنجز الروائي المغاربي في حدود سلطة الفن.

على هامش هذا اللقاء، تمّ تنظيم ورشات عمل في صورة تطبيقية لكل ما قدّم على شكل محاضرات و مداخلات للمشاركين قبل اختتام اللقاء الذي ميّزه جوّ تفاعلي خاصة من قبل الطلبة الذي

استحسنوا هته التظاهرة على أمل اللقاء في موعد علمي آخر. 

IMG 09633 IMG 0963
   
 

أحيى النادي التاريخي "امحـمد بوقارة" بجامعة الجيلالي بونعامة  الذكرى المخلدة لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 تحت شعار " حتى لا ننسى تضحيات الرجال"، اليوم 12 ديسمبر 2018 بقاعة المحاضرات،

بحضور ممثلين عن الأسرة الثورية، مجاهدين، نواب بالمجلس الشعبي الوطني، إطارات بالمجلس الشعبي الولائي لولاية عين الدفلى، أساتذة و طلبة.

        اللقاء عرف تقديم شهادات حيّة للمجاهد "بوقادوم بوغالم" و محاضرة للدكتور تونسي عن قسم التاريخ قام من خلالها بالبحث في أسباب مظاهرات 11 ديسمبر1960 التي عمّت كافة القطر الوطني آنذاك و كيفية تعامل سلطات الاستعمار الغاشم

مع الشعب الجزائري عن طريق استخدام جميع أشكال العنف من أجل إسكات المتظاهرين، إلا أن إرادة الشعب الفولاذية بلغت عنان السماء و استطاعت أن تكتب بأحرف من ذهب هذه المحطة الهامة في تاريخ الثورة الجزائرية التي بلغ صداها العالم أجمع و أن تغيّر

مسار الثورة التحريرية و تعجل بالاستقلال.

على هامش هذه المناسبة تمّ تقديم عدة نشاطات ثقافية أخرى على غرار  عرض مسرحية تاريخية، أناشيد وطنية و شعر.

IMG 1733
IMG 1783 IMG 1791
IMG 1806

 

Contributions de nos chercheurs

Rue Thniet El Had Khemis Miliana Wilaya de Ain Defla - Algerie.

Tel :(+213) 27556844 /fax

Email: secretariat.rectorat@univ-dbkm.dz

Localisation géographique