"دور الاقتصاد الدائري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"

13 Fév 2020

محور الملتقى الوطني الثاني بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

  نظّم مخبر التنمية المحلية والمقاولاتية في ولاية عين الدفلى، بالتعاون مع كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وكذا بالتعاون مع خلية التكوين بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، الملتقى العلمي الوطني الثاني الموسوم بــ " دور الاقتصاد الدائري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة " بتاريخ 12 و13 فيفري 2020. وقد حضر فعاليات هذا الملتقى العديد من الأساتذة والباحثين من جامعات الوطن على غرار جامعة سكيكدة، جامعة الجزائر 3، جامعة مستغانم وجامعة تلمسان.

لقد ظهر الاقتصاد الدائري، منذ خمسة عقود فقط، وهو يقوم على الاستفادة من الموارد المتاحة والعمل على استدامتها، بهدف تغيير الطريقة التي نعيش بها من خلال اعتماد التطوير والابتكار في الإنتاج والاستهلاك، عن طريق أنشطة تستجيب لمعايير الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، فهذا الاقتصاد إنما يهدف إلى الحفاظ الموارد ويزيد من كفاءتها في جميع مراحل الاقتصاد المنتج، ولا يؤثر سلبا على البيئة.

 نشّط فعاليات هذا الملتقى نخبة من الأساتذة أسهبوا في تفصيل جوانب الموضوع المسلّط عليه الدراسة والتطرق إلى العديد من المحاور على غرار:

  • دور التربية البيئية في غرس مبادئ الاقتصاد الدائري- دراسة نموذج الإمارات العربية مع الإشارة لحالة الجزائر-.
  • استراتيجيات التحوّل من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري- الصين نموذجا-.
  • الاقتصاد الدائري مفتاح السياحةالمستدامة.
  • إعادة تدوير النفايات كمدخل للاقتصاد الدائري- عرض التجربة الألمانية-.
  • دور الفلسفة الإيكولوجية في إرساء الاقتصاد الدائري وتحقيق التنمية المستدامة.

وعلى هامش هذه التظاهرة العلمية، تمّ تنظيم معرض من إعداد طلبة كلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض وكيفية تطبيق الاقتصاد الدائري على هذه المنتجات.

IMG 0975 IMG 0980