الوقاية ثقافة والعلاج علم"شعار اليوم التحسيسي حول فيروس الكورونا"

10 Mar 2020

 احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة الجيلالي بونعامة، يوم الاثنين 09 مارس 2020، فعاليات اليوم التحسيسي حول فيروس الكورونا تحت شعار "الوقاية ثقافة والعلاج علم" الذي يشرف عليه الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بالتنسيق مع مديرية الصحة ومديرية الحماية المدنية لولاية عين الدفلى. وسط حضور مدير الجامعة البروفيسور "الحاج عيلام"، السادة نوّاب المدير، إطارات ومسؤولي الجامعة من عمداء الكليات وأساتذة فضلا عن الحضور المتميّز للطلبة.

  تهدف هذه التظاهرة إلى التعريف بفيروس كورونا، الوباء الذي ينتشر في أرجاء العالم بشكل رهيب وبسرعة البرق حيث أحصت منظمة الصحة العالمية ما يفوق 106000 حالة، أين تحصي وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات 17 حالة مؤكدة بالجزائر، وتمّ تقديم خلال هذا اللقاء العلمي التحسيسيشرح مفصّل لكل من ممثلي مديرية الصحة ومديرية الحماية المدنية حول طرق انتشار هذا الوباء وسبل الوقاية منه، ما من شأنه توفير حصانة ووقاية للفرد خاصة داخل التجمعات الكبرى كالأسواق والمتاجر، وكذا الجامعات أين يوجد احتكاك ضمن الفضاءات المغلقة كقاعات الدراسة والمدرّجات. وقدّ حثّ المحاضرون كافة الأسرة الجامعية على أخذ سبل الوقاية بجدّية وعدم التساهل في استعمال الكمّامات والمعقّمات وغسل الأيدي بالصابون بطريقة مستمرة، كما قدّم الطاقم المشرف عن هذه التظاهرة الرقم الأخضر الذي وضعته الوزارة الوصية تحت التصرّف للاتصال عند الضرورة (3030).

  كما تمّ على هامش هذه التظاهرة، تقديم مناورة من طرف أعوان الحماية المدنية لمحاكاة طريقة التعامل مع حالة مشتبه في إصابتها بفيروس الكورونا.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.  ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

               IMG 2967   IMG 2813